منتديات أبوكمال

أهلا وسهلا بكم في منتديات ابوكمال
أشرقت الانوار

انضمامكم لنا يعني لنا الكثير ويزيدنا شرف
منتديات أبوكمال

ان لم تسمع عن مدينة ابوكمال ... فنحن نسلط الضوء على واقع مدينة ابوكمال السورية و نبرز ابداعات أبنائها و بناتها


    :: العرس الشعبي ::

    شاطر

    أبو جاسم
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    ذكر عدد المساهمات : 361
    نقاط : 559
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009

    :: العرس الشعبي ::

    مُساهمة من طرف أبو جاسم في الأحد يوليو 05, 2009 9:42 pm

    :: العرس الشعبي في "دير الزور"...... طقوس وتقاليد من شيم الفرات ::

    موقع دير الزور
    لمياء الرداوي

    تمتاز طقوس العرس التقليدي في محافظة "ديرالزور" ببساطتها وعفويتها واعتمادها على القيم والتقاليد والعادات الاجتماعية والموروث الشعبي المصاحب لحفلات الزواج من عقد القران.. إلى الحنة.. إلى العرس الكبير"الزفاف". وعن تفاصيل هذه الطقوس يحدثنا الدكتور" سعيد حنيدي" قائلاً: «تقديرا لرجال عائلة العروس يقوم عدد من رجال عائلة العريس من كبار السن بزيارة أهل العروس لطلب يدها، وغالبا يكون المتحدث الأكبر سناً في عائلة العريس وهو مايسمى "جاهة الرجال" ولا يجوز أن يقل عددهم عن /10/ رجال.


    وعند الموافقة يقرأ الجميع الفاتحة على نية التوفيق، ويتم هذا بغياب العروس في غرفة مجاورة فلا يجوز لها الحضور، ثم يتم تحديد موعد عقد القران بعد الاتفاق على المهر، وعند عقد القران ينطبع الخجل على العروس بهذا الموقف وتتصف بالرزانة والخجل والوقار ويصعب عليها الحضور أمام الرجال فتقوم بتوكيل والدها أو أخاها الأكبر لينوب عنها في حال توقيع أية أوراق كي لا تظهر أمام الرجال».

    ويتابع د."حنيدي" بالقول: «يتم في بيت والد العريس حفل الزفاف حيث تجتمع النسوة فقط لتعبرن عن فرحتهن، وهن يرددن بعض أغاني الموروث الشعبي الخاصة بمثل هذه المناسبة قبل البدء بحفلة الحنة، ثم تذهب نسوة أهل العريس إلى بيت أهل العروس لإقامة حفلة الحنة، حيث ترتدي العروس الملابس التقليدية وتتزين قبل استقبال أهل العريس، فالرجال يجتمعون منفصلين إلى حد كبير عن النساء، ويقوم أهل العريس بالزغاريد والغناء والرقص، فيما نساء بيت العروس في صمت وبدون حراك مع ابتسامة الفرحة، فهذا الأمر هو جزء من العادات والتقاليد>>



    وتضيف السيدة "مانوليا عبود": «إن الحنة أولاً تعطي اليدين نعومة وجمالية ورونق وهي مهمة وترمز للعروس إلى وجود جمعة الصديقات والأحبة بجانبها، ولمة الصديقات أمر مهم للعروس، وبمعتقداتنا من تقوم بحنة العروس تتزوج بعدها مباشرة، حفلة الحنة هذه واحدة من أجمل طقوس الزواج في "ديرالزور" وهي أمر أساسي في الريف أكثر منه في المدينة.

    وحتى تُختتم طقوس العرس في "دير الزور" لا بد من مسك تجسده الحفلة الكبرى التي تبدأ عادة في الريف بعد صلاة العصر، وبعدد من الحضور تتزين الحفلة حتى ساعة متأخرة من الليل من رقص شعبي والدبكة والربابة والشعر، ويبدأ الرقص والغناء المشترك من العائلتين، والرقص الإيقاعي الرجالي حيث يتوافد الضيوف إلى ساحة الحفل البعض يحمل سيفه رمزاً للرجولة والبأس حتى خلال الدبكة والرقص والغناء الموروث.

    إن الحفلة في الواقع هي حفلتان توأم واحدة للرجال وأخرى للنساء اللواتي لا يبعدن عن الرجال غير أمتار معدودةهؤلاء النسوة خطفن العروس لساعات فقط بعيدة عن عريسها للاحتفاء بها وللتبريك لها وهي ترتدي ثوباً تقليدياً، وحفظن الكثير والكثير من موروث الأغنيات الشعبية الملائمة لكل عرس من دون الاستعانة بصرعات الأغاني الحديثة فالقديمة تحلى كلما مر عليها الزمن ما دامت أصيلة وصادقة وتحرك القلوب من التفاصيل الصغيرة والمهمة والجميلة.

    وفي هذا الوقت يأخذ الأصحاب والأحباب العريس إلى ساحة الاحتفال الرجالي، ومن التقاليد أيضا أن يجول العريس على جميع المهنئين رداً على جميل حضورهم خاصة لمن تحمّل عبئ السفر للمشاركة.



    وختام مسك حفلة الزواج يكون بحضور الطعام خاصة المناسف التقليدية التي تجمع الرجال حلقات حولها، وأهل العريس يضيفون فوقها مزيج من السمنة العربية أو ومرقة اللبن، وكلما زادت المناسف زاد كرم أهل العريس، وبالمقابل كلما أكل الضيوف أكثر فهو تعبير عن عمق المحبة والمشاركة والتهنئة التي يحملونها، طبعاً الرجال يأكلون لوحدهم والنساء يأكلن لوحدهن».



    أما فيما يتعلق بطبيعة اللباس الخاص بحفلات الزواج تقول السيدة"عبود": «طبعاً اللبس كثيرا ما يلعب دورا حسب البيئة التي نعيش فيها، نحن أهل "دير الزور" متقيدين بهذا اللبس العربي الأصيل، هذا اللبس الذي نفتخر فيه ومن المستحيل أن نتخلى عنه لباس جميل ومحتشم وأصيل».

    إن مثل هذه الأعراس تعزز من الألفة والروابط بين الناس، وتساعد على حفظ ونقل الأشعار والأغنيات الفراتية الشعبية من جيل إلى آخر، وخلق مجتمع يتمسك بالجميل من موروثه.

    كل الشكر لموقع دير الزور على هذا التقرير المفصل عن العرس الشعبي في دير الزور وريفها.
    avatar
    محمد
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    ذكر عدد المساهمات : 343
    نقاط : 497
    تاريخ التسجيل : 24/05/2009
    الموقع : https://www.youtube.com/watch?v=hzac4xgXx7Y

    رد: :: العرس الشعبي ::

    مُساهمة من طرف محمد في الإثنين يوليو 06, 2009 5:23 am

    ماشاء الله تسلم ايديك الحلوين يا ابوجاسم الغالي فعلا التراث شي رائع يجب ان نحافظ عليه و جزاك الله الف خير يالغالي على هذا النقل الرائع

    أبو جاسم
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    ذكر عدد المساهمات : 361
    نقاط : 559
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009

    رد: :: العرس الشعبي ::

    مُساهمة من طرف أبو جاسم في الأربعاء يوليو 08, 2009 7:24 am

    محمد كتب:ماشاء الله تسلم ايديك الحلوين يا ابوجاسم الغالي فعلا التراث شي رائع يجب ان نحافظ عليه و جزاك الله الف خير يالغالي على هذا النقل الرائع

    الأروع والأجمل حضورك الكريم وتعليقك المشجع يا أبا لورنس

    شكرا جزيلا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 6:40 pm